مشروع صف البرمجة

مشروع صف البرمجة | بال برينير سنتر( الريادي الفلسطيني)

مشروع صف البرمجة

انطلقت فكرة المشروع من خلال مدير مشروع تطوير القيادة والمعلمين في امديست، الدكتور سعيد عساف.  وتأتي الفكرة ضمن رؤية تحبيب طلبة المدارس  وتشجيعهم على فكرة البرمجة والاستفادة منها. وبناء على ذلك تم التعاقد مع استشاريين ثلاثة هم الدكتورة ميرفت الشرباتي شاهين والدكتور غسان شاهين والدكتور رضوان طهبوب لتنفيذ المشروع في مدارس مختارة (تجريبيا) في مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل.

ولتنفيذ المشروع التجريبي، تم وضع الخطة العامة للتنفيذ والتي شملت اختيار المدارس واختيار طلبة الصف التاسع، ضمن شروط ومعايير متفق عليها كما هو موضح في متن التقرير.  ولتدريب الطلبة، تم الاتفاق على اختيار طلبة على وشك التخرج، او حديثي التخرج من التخصصات ذات العلاقة مثل هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات، ليقوموا بمهمة التدريب. ولتتم عملية الاختيار/ فقد تم الاعلان عن الشواغر (بعقد) وتم اختيار افضل من تنطبق عليهم المعايير والشروط.  ولضمان نجاح التدريب في المدارس، تم وضع برنامج تدريبي وتأهيلي للميسرين قبل بدء التدريب، نفذه الاستشاريون الثلاثة.

لغة البرمجة:  بعد نقاشات وبحث معمق والاخذ بالاعتبار الظروف المحيطة والبنية التحتية وخاصة التقنية منها، فقد تم اختيار منصة (لغة) سكراتش ليتم تدريب الطلبة عليها وتعليمهم اسسا ومفاهيم البرمجة، اما لها من ميزات ساعدت في تنفيذ البرنامج التدريبي وتحقيق الاهداف العامة من المشروع. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع الى من التقرير. 

وزارة التربية والتعليم والمديريات والاشراف التربوي: لعب كل من الوزارة والمديريات والاشراف التربوي دورا داعما ومساندا وميسرا لتنفيذ المشروع سواء من خلال تسهيل تنفيذ البرنامج، او التواصل وتسخير الامكانيات او من خلال المساهمة في النقاشات والحوارات والتنسيق مع ادارات المدارس ومعلميها. هذا الدور ساهم بشكل كبير في  انجاح المشروع.  وهنا لا بد من كلمة شكر لمدراء ومديرات ومعلمي ومعلمات التكنولوجيا في المدارس الذين كان لهم  دورا داعما ومؤازرا ومسهلا في اتمام البرنامج التدريبي وتسخير امكانيات المدارس المتاحة لإنجاحه.

تنفيذ المشروع: تم تنفيذ المشروع بناء على خطة ومنهجية واضحة منذ البداية، وتتسم بالمرونة في ذات الوقت.  وللاطلاع على المنهجية والية تنفيذ المشروع يرجى الرجوع الى متن التقرير.

كتيب صفوف البرمجة:  لإنجاز البرنامج التدريبي، فقد كان من الضروري وجود مرجع او دليل يستخدمه الميسرون والطلبة. ولهذا الغرض تشكل فريق من الاستشاريين الثلاثة والدكتور سعيد عساف والمهندسة ايمان الشرباتي والاستاذة ميساء دنديس لتجهيز واعداد كتيب خاص لهذا المشروع.  ولقد تم العمل على هذا الكتيب بمنهجية مختلفة ليركز على فكرة التعليم المتمحور حول المتعلم.  لذلك كانت طريقة اعداد المادة التدريبية فيه متلفة عن طرق المناهج التدريسية للمباحث المختلفة في النظام المدرسي.  ولقد تم تقسيمه مبدئيا الى تسعة اجزاء، ويتضمن كل جزء عناوين تتوافق مع فلسفة وفكرة المشروع والبرنامج التدريبي. ولتطوير الكتيب، كان هناك تغذية راجعة مستمرة من الميسرين عن كل لقاء او جزء من الكتيب، اضافة الى جلسة عامة لمراجعة الكتيب واخذ الملاحظات عليه من الميسرين.  وبعد الانتهاء من التدريب، تطوعت ثلاثة من الميسرات وهن المهندسة غدير النتشة والمهندسة شهد العويوي والاستاذة هيا ابو الحلاوة لتدقيق الكتيب وتضمين الملاحظات التي تم تزويدها من الميسرات، اضافة الى جهودهن وافكارهن (الثلاثة) لتطوير وتحسين الكتيب.  ولقد تم تضمين الاقتراحات والملاحظات وخرج الكتيب بحلته الجديدة، وبواقع اثنا عشرة جزأ ليكون متوافقا مع البرنامج التدريبي والذي يتكون من اثنا عشرة لقاء.

المتابعة والتقييم: منذ بداية تنفيذ البرنامج كان هناك متابعة متواصلة مع الميسرين والطلبة والمدارس والمشرفين من خلا طرق ووسائل متعددة، سواء الهاتفية او مجموعات فيس بوك او الاجتماعات الوجاهية او الزيارات الميدانية والتقارير الالكترونية.  ولمزيد من التفاصيل يرجى الرجوع الى متن التقرير.

التوصيات: من البديهي بعد انتهاء أي مشروع، وخاصة اذا كان مشروعا تجريبيا وله اهداف مستقبلية بعيدة المدى، ان يخرج القائمون عليه بتوصيات تهم الجهات المعنية بهذا المشروع، اضافة الى استخلاص للعبر والدروس.  ولقد توصل القائمون على المشروع الى عدد من التوصيات الهامة، والتي تم تقسيمها حسب الجهة المعنية بها، وهي وزارة التربية والتعليم العالي، المدارس، الجامعات، والخريجون وطلبة المدارس.  ولمعرفة تفاصيل التوصيات، يرجى الاطلاع على متن التقرير.

المصدر: الملخص التنفيذي لتقرير مشروع صف البرمجة